تقييم النمو البدني والحالة التغذوية لأطفال المدارس بمرحلة التعليم الابتدائي بمدينة مصراتة / ليبيا
DOI:
https://doi.org/10.5281/zenodo.16794580الكلمات المفتاحية:
التغذوية، سوء التغذية، أطفال المدارس الابتدائية، النمو البدنيالملخص
تعتبر اضطرابات التغذية مشكلة منتشرة في المجتمعات سواء في الدول النامية أو المتقدمة التي تؤثر على النمو والتطور في مرحلة الطفولة، هدفت الدراسة إلى تقييم النمو البدني والحالة التغذوية لأطفال المدارس الابتدائية (7–12 سنة) في مدينة مصراته/ليبيا، وتحديد انتشار سوء التغذية (النحافة، السمنة) والأمراض المرتبطة بها. شملت العينة 374 طفلاً من 8 مدارس تم اختيارها عشوائياً. استُخدمت استبانة لجمع البيانات حول العادات الغذائية، مع قياس الوزن والطول لحساب مؤشرات النمو (BMI، الطول/العمر، الوزن/العمر). أظهرت النتائج أن 44% من العينة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، و28% يعانون من التقزم، و13% مصابون بأمراض مثل السكري وفقر الدم. كشفت الدراسة وجود علاقة إحصائية بين جودة التغذية ومؤشر كتلة الجسم (P=0.024)، بينما لم تكن العلاقة بين التغذية وانتشار الأمراض ذات دلالة إحصائية. (P=0.353) تؤكد النتائج الحاجة إلى برامج توعية غذائية وتدخلات صحية لتحسين صحة الأطفال.